في نوفمبر من العام الماضي، أطلقت شركة بريد عمان خدمة متجروهي خدمة تختص بالتجميع والشحن من الولايات المتحدة.

فكرة الخدمة:

بعد التسجيل في الخدمة، تحصل على عنوان أمريكي خاص بك، يمكنك استخدامه كعنوان للمشتريات في الولايات المتحدة. بعد أن يتم إرسال المشتريات إلى عنوانك الجديد، تقوم الشركة باستقبال الطرد نيابة عنك، وإعلامك بتفاصيله. سيتم إبقاء الطرد في جناحك، ويمكنك تركه لمدة 30 يوما مجانا، في هذه الفترة بإمكانك شراء منتجات أخرى، لتقوم بجمع كل مشترياتك، وشحنها إلى عمان. ثم يمكنك استلام الشحنة من أي مكتب بريد.

ما الفائدة من هذه الخدمة، لماذا لا أشتري منتجاتي مباشرة وأقوم بشحنها إلى عمان؟

كما نعلم، الكثير من المواقع في الولايات المتحدة، لا تقوم بشحن المنتجات دوليا، كما أن ميزة تجميع الشحنات ستوفر عليك التكلفة، في حالة رغبت بشراءأكثر من منتج.

تجميع الشحنات.

في اعتقادي أن الفائدة الرئيسية لخدمة متجر إلى جانب العنوان الأمريكي، هي خدمة التجميع، والتي تتيح لك جمع عدة شحنات في حزمة واحدة، ثم شحنها إلى السلطنة، مما يوفر عليك التكاليف.
لنفترض أنك ترغب بشراء 3 منتجات من الولايات المتحدة، وزن كل منتج منها 300 جرام. لو أردت شحنها إلى عمان، تستطيع شحن كل منتج بشكل منفصل. عادة شركات الشحن تقوم بحساب التكلفة على أساس أول 500 جرام. ولنفترض أن تكلفة أول 500 جرام = 4 ريال. في هذه الحالة ستكون تكلفة الثلاث شحنات 12 ريال.
أما لو قمت بجمع الشحنات في شحنة واحدة، هنا سيصبح وزن الشحنة 900 جرام، والشركات عادة، تقوم بحساب الزيادة في الوزن، أقل من الشحنة الجديدة. مثلا خدمة متجر تحسب ال1 كيلو = 7 ريال، أي أننا وفرنا 5 ريال من تكلفة الشحن.

تجربتي للخدمة:

لقد قمت بالتسجيل مباشرة في الخدمة، وقمت بعدها بمدة بإرسال أول شحنة مجمعة إلى السلطنة. طبعا هذه ليست المرة الأولى التي أرسل فيها شحنات من الولايات المتحدة، تعاملت قبلها مع شركات شحن وتجميع كثيرة.
بشكل عام الخدمة جيدة، أسعارها أقل من المنافسين، ومدة التوصيل أيضا مقبولة. في السابق واجهت بعض المشاكل في تسجيل الشحنات، والدعم الفني، لكن أغلب الملاحظات تم حلها الآن.
من الميزات الجميلة، إمكانية شحن البطاريات والعطور، لكن يتم فرض رسوم إضافية لأن هذه المواد تعتبر خطرة.
أيضا تغليف الشحنات ممتاز، لم أواجه أي مشاكل. لكن لاحظت أن الشركة لا تجتهد في التغليف لتقليل وزن الشحنة. في أحد المرات، كانت الشحنة التي جمعتها، عبارة عن عدة منتجات متفرقة، وكل مجموعة كانت مغلفة في صندوق منفصل. الشركة لم تقم بإزالة الصناديق الإضافية، بل وضعت كل شيء كما هو، وبالتالي ارتفع سعر الشحن، رغم أنه كان بالإمكان تقليل التكلفة لو أزيلت تلك الصناديق الإضافية.
من الملاحظات التي أزعجتني في الخدمة، قيام الشركة بتسعير المنتجات عند وصولها للجناح بطريقة عشوائية، حتى لو كانت هناك فاتورة مرفقة مع المنتج، مما يترتب على ذلك زيادة قيمة التأمين للشحنات، ولاحقا الجمارك التي يتم فرضها في السلطنة للشحنات أكثر من 100 ريال. رغم أنه يمكنك تعديل السعر في الموقع، لكن لا أرى أي داعي لزيادة الأسعار بهذه الطريقة.
الملاحظة الأخيرة على الخدمة حول مدة التوصيل، التي أعتقد أنها يمكن أن تكون أسرع. لأن الشحنات تأخذ وقت طويل في التنقل بين البريد المركزي، ومكتب التوزيع، إلى أن تصل إلى المكاتب البريدية.

الخاتمة:

لقد أرسلت أكثر من 5 شحنات حتى الآن عن طريق خدمة متجر. وأعتقد أنها خدمة مناسبة جدا، وفي تطور مستمر، وأنا عازم على الاستمرار في استخدامها في الوقت الحاضر.
كلنا أمل أن تقوم الشركة بتحسين الخدمة، والاستماع لملاحظات العملاء، وتحسين الدعم الفني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *