طريقة وضع نسخة ويندوز على قرص محمول USB

قد نحتاج أحيانا لإعادة تهيئة الكمبيوتر وتثبيت نسخة جديدة من نظام التشغيل، أو مساعدة أحد الأصدقاء في ذلك.
في السابق كانت نسخ الويندوز تباع فقط على أقراص مضغوطة CD، والتي يمكننا تثبيت الويندوز من خلالها، كما أنه يمكنك الحصول على صورة قرص عبر الإنترنت، وحرقه على CD، فهذه كانت تقريبا الطريقة الوحيدة لتثبيت الويندوز، إلى جانب التثبيت عبر الشبكة المحلية، خاصة لنسخ الأعمال.
لكن، ومع ظهور أجهزة لا تحتوي على مشغل الأقراص المضغوطة، ظهرت الحاجة لطريقة جديدة لتثبيت الويندوز، وهنا ظهرت طرق التثبيت عن طريق قرص الاستعادة، أو عبر قرص خارجي usb، وهي طريقة فعالة وسريعة، ولها العديد من المميزات. أهمها السرعة والكفاءة، وكذلك إمكانية وضع أي نسخة ويندوز حسب الحاجة، خاصة لمن يعملون في الصيانة، ويحتاجون أكثر من نسخة، بما فيها
Windows PE?
وهي نسخة خفيفة من ويندوز، تستخدم لأغراض مختلفة كالصِيانة.
ماذا أحتاج للعمل:
1. قرص فلاش لا يقل عن 4 جيجا بايت.
2. نسخة ويندوز بصيغة ISO.
بعد ذلك سنستخدم أحد البرامج التالية والتي ستساعدنا على وضع نسخة ال ISo في قرص الفلاش، مع ملاحظة أن كل البيانات في القرص سيتم حذفها.
الأدوات المقترحة:
Windows USB/DVD Download Tool
هذه من أشهر الأدوات لصنع قرص إقلاع الويندوز، وهي فعالة وتعمل مع كل نسخ الويندوز الحديثة، لاحظت أنها بطيأة، لكن نتائجها ممتازة.
Rufus
هذه الأداة تتميز بالسرعة وتعدد الخيارات، وكذلك دعمها لأنظمة أخرى غير الويندوز، ونتائجها أيضا ممتازة.
الأدوات السابقة سهلة الاستخدام، سيطلب منك تحديد صورة القرص بصيغة ISO، ثم عليك تحديد القرص الذي ترغب بوضع النسخة فيه بعد أن تقوم بتوصيله. ثم عليك الضغط على خيار البدء وانتظار النتيجة. الخيارات الإضافية لا ينصح بتغييرها إلا إذا كنت بحاجة لإعدادات خاصة.