كمبيوتر مصاب بعدد كبير من الفيروسات، كيف يمكنك معالجته؟؟

تأتيني أحيانا بعض أجهزة الكمبيوتر المصابة بكل أنواع الفيروسات تقريبا لإصلاحها، ويكون الخيار الأسرع في الغالب هو إعادة تثبيت الويندوز.
لكن ما رأيكم أن نجرب بعض الطرق لمحاولة إزالة الفيروسات وإصلاح النظام، فأنا لا أقوم بتثبيت نظام جديد، إلا إذا لم أجد حل آخر:

تقييم الوضع وعمل فحص أولي

في البداية يجب علينا أخذ جولة في النظام، ومعرفة الوضع العام لنظام التشغيل، ومضاد الفيروسات، ما إذا كان يعمل، ومتى آخر مرة تم تحديثه.

كذلك لا بد من إلقاء نظرة على الملفات، وهل أصيبت بأي ضرر.
في أثناء جولتنا هذه، نحاول عمل فحص شامل باستخدام مضاد الفيروسات إن كان ذلك ممكن، أو انتقل للقسم التالي للمزيد من الأدوات.
ملاحظة: في نظام ويندوز 10، تم تطوير مضاد الفيروسات الخاص بمايكروسوفت Windows Defender والذي يتم تضمينه افتراضيا مع النظام، بحيث يوفر مزيد من الحماية في الوقت الحقيقي، كما لاحظت أنه يتم تشغيل البرنامج تلقائيا في حالة توقف مضاد الفيروسات الخاص بالمستخدم لأي سبب.
لذلك جرب استخدام البرنامج للفحص، للتخلص من الفيروسات الأكثر نشاطا على الأقل.

مزيد من الأدوات

سواء تمكنت من إجراء فحص أولي أم لا، يجدر بك الآن فحص النظام باستخدام أحد الأدوات التالية:
Stinger أداة شركة مكافي الشهيرة، تقوم بفحص النظام من مختلف التهديدات، وهي محمولة لا تحتاج إلى تثبيت، لكن تأكد من تنزيل نسخة حديثة قبل الفحص لضمان أفضل النتائج.
Kaspersky Security Scan أداة أخرى من الأدوات القوية لفحص الجهاز وإزالة الفيروسات، تعمل بدون تثبيت، ويمكن تشغيلها من قرص فلاش.
MALWAREBYTES من أشهر البرامج لإزالة البرامج الخبيثة، يجب عليك استخدامه لفحص النظام، حتى لو استخدمت أحد الأدوات السابقة، فهذا البرنامج له القدرة على الكشف عن أنواع كثيرة من ملفات التجسس في سجل النظام، والمتصفح.
MALWAREBYTES ADWCLEANER هذه الأداة مختصة في إزالة البرامج الإعلانية من النظام والمتصفح. إذا لاحظت أي بطء في عمل متصفح الإنترنت، أو هناك صفحات يتم فتحها تلقائيا، أو تم تغيير الصفحة الرئيسية. استخدم هذه الأداة للفحص.

تنظيف وتحسين النظام

الآن وبعد أن انتهينا من تنظيف الفيروسات، يجب علينا القيام بإزالة الملفات المؤقتة، وتحسين عمل الجهاز.
طالع هذه التدوينة للمزيد.

إجراءات متنوعة

هناك بعض الإجراءات النهائية التي يجب عملها للتأكد من استعادة الأداء، وحماية الجهاز بأفضل شكل.

    تنزيل آخر التحديثات لنظام التشغيل لضمان سد الثغرات الأمنية.
    تركيب مضاد فيروسات حديث وفعال.
    إزالة البرامج الغير مستخدمة، أو التي لا نعرف مصدرها.
    عدم استخدام برامج مقرصنة، واستبدالها ببرامج مجانية.

إذا لم تنجح الطرق السابقة في إعادة الجهاز لوضعه الطبيعي، قم بنسخ الملفات المهمة، ثم أعد تثبيت نظام التشغيل.