كيف تختار استضافة مناسبة لنظام ووردبريس

نظام وورد بريس بشكل عام لا يتطلب موارد كبيرة لتشغيله، فهو يعمل تقريبا مع معظم أنواع الاستضافة. إلا أن لبعض المواقع متطلباتها الخاصة، مثل الرغبة بتشغيل إضافات معينة، أو ارتفاع عدد زيارات الموقع. أو ربما لأغراض الحماية، والاستقرار، وغيرها من الميزات التي تحتاج إليها بعض المواقع، حسب طبيعة عملها، كمواقع التجارة الإلكترونية، ونحوه.
لذلك سنسلط الضوء اليوم على بعض أنواع الاستضافة، التي يمكن تشغيل وورد بريس فيها، والفرق بينها. مع ملاحظة أننا لا نتحدث هنا عن خدمات إنشاء المواقع المجانية، مثل ووردبريس كوم، أو بعض مواقع التدوين الأخرى، مثل تمبلر وبلوجر، إلا أننا سنتحدث بإيجاز عن خدمة الاستضافة المدفوعة لدى ووردبريس.
الاستضافة المشتركة Shared Hosting.
تعتبر من أرخص أنواع الاستضافة وأكثرها انتشارا، ومناسبة للمواقع الصغيرة.
هي عبارة عن استضافة يتم فيها وضع عدة مواقع في خادم واحد، تتشارك جميعها موارد ذلك الخادم وفق آلية معينة، ويمكن تركيب ووردبريس بدون مشاكل على هذا النوع من الاستضافة.
ينصح بها لأصحاب المواقع الصغيرة، مع التأكيد على ضرورة اختيار شركة جيدة في هذا المجال.
السيرفرات الافتراضية VPS
يتم في هذا النوع من الاستضافة توزيع أحد الخوادم بالتساوي بين عدد قليل من المواقع. بحيث يكون لكل موقع بيئة مستقلة خاصة به، يمكن إدارتها والتحكم بها، بعيدا عن المواقع الأخرى.
تتميز هذه الاستضافة بانخفاض سعرها، مع إمكانياتها الكبيرة في الإدارة، والحماية.
ينصح بها للمواقع المتوسطة، أو المواقع المتعددة.
السيرفرات الخاصة Dedicated
في هذه الاستضافة يتم حجز أحد الخوادم بشكل كامل للعميل، وتكون له حرية التحكم والإدارة، ووضع أي عدد من المواقع فيه. وتكون كل موارده وإمكانياته للمواقع التي يملكها العميل فقط.
تتميز هذه الاستضافة بمواردها الكبيرة، والحماية العالية، إلى جانب إمكانيات الإدارة المتقدمة.
ينصح بها للمواقع الكبيرة، أو المتعددة، ومواقع الأعمال، وذات الأهمية العالية.
الاستضافة السحابية Cloud Hosting
هذا هو الشكل الجديد اليوم للاستضافة، الآخذ بالتطور بشكل كبير. هذه الاستضافة عبارة عن شبكة ضخمة من السيرفرات التي يتم الدمج بينها، لتوفير بيئة مخصصة من الاستضافة، بحيث يمكن توزيعها بأي شكل يريده العميل في فترة قصيرة.
ببساطة، يمكن للعميل اختيار المساحة التي يريدها، والذاكرة المؤقتة، وقدرة المعالج حسب حاجته، ويمكنه زيادة أي شيء بسهولة تامة.
هذه الاستضافة قليلة التكلفة بالنسبة للمطورين كبيئة تطويرية، لكن في الاستضافة المدارة بشكل كامل، قد تكون مكلفة بعض الشيء، لأنها ستكون قريبة من الاستضافة الافتراضية VPS مع فرق جوهري، في إمكانية التخصيص، والزيادة والنقصان في الاستضافة السحابية.
استضافة وورد بريس WordPress Hosting
بعد انتشار ووردبريس، بدأت بعض الشركات في تقديم استضافة خاصة بالووردبريس فقط.
في هذه الاستضافة، يتم تثبيت نظام ووردبريس مسبقا، وتقوم أنت بالتحكم بموقعك عن طريق لوحة تحكم سهلة.
في هذا النوع من الاستضافة، كل شيء يتم إدارته آليا، المستخدم لا يقوم بأي شيء، سوى الاهتمام بموقعه. يتم تثبيت ووردبريس مسبقا كما ذكرنا، ويتم تحديثه آليا أيضا.
استضافة ووردبريس قد تأتي كاستضافة مشتركة، أو استضافة افتراضية VPS ، أو سحابية. لكن ميزة هذه الاستضافة أساسا هي الإدارة الكاملة، إلى جانب تخصيص إعدادات السيرفر من قبل الشركة، للعمل بشكل أفضل مع ووردبريس. عادة نلاحظ أن أداء الموقع يكون أفضل في هذا النوع من الاستضفات، لكنها قد تكون مكلفة بعض الشيء.
استضافة موقع WordPress.com
يوفر موقع ووردبريس الاستضافة المدارة أيضا، والتي هي خطة متقدمة عن استضافتهم المجانية، والتي تمكنك من إنشاء موقع إلكتروني بكل سهولة.
هذه الاستضافة توفر لك بعض خيارات التخصيص، لكنها تلزمك ببعض القيود، مثل اختيار أحد القوالب الموجودة لديهم، ولا يمكنك تركيب قالب خاص بك. إلى جانب بعض القيود الأخرى.
تتوفر في هذه الاستضافة ميزات الحماية، والنسخ الاحتياطي. لكنها مكلفة مقارنة بالاستضافات الأخرى.
الخلاصة.
كما رأينا لكل نوع من الاستضافة ميزاته، وموارده، وسعره أيضا. لذلك يجب على كل شخص، معرفة ما يحتاج إليه بالضبط قبل الإقدام على حجز الاستضافة.
شخصيا أنصح المبتدئين بحجز الاستضافة المشتركة، قد تغنيك لسنوات عن حجز استضافة أخرى إذا كانت الشركة جيدة. الأهم أن تعرف احتياجاتك، وتبني اختيارك على هذا الأساس.