مراجعة جهاز TL-PA4010 لِتوصيل الشبكة عبر خطوط الكهرباء.

صورة الجهاز
مرحبا بكم إلى هذه المراجعة لجهاز TL-PA4010، من شركة تيبي لينك.
منذ فترة، برزت فكرة الاستفادةمن البنية الخاصة بخطوط الكهرباء في نقل البيانات، وبالتالي توصيل الإنترنت للمناطق النائية، والتي لا تتوفر فيها بنية أساسية للإنترنت، لتقليل التكلفة، وتسريع وصول الخدمة لتلك المناطق.
واليوم، تطورت هذه الفكرة، وأصبحت تشمل حتى المنازل الصغيرة، بعد نجاحها في السنوات الماضية.
لدينا اليوم جهاز صغير من شركة تيبيلينك، المتخصصة في الشبكات، وهو عبارة عن قطعتين، يمكنك وضع كل قطعة في مكان محدد في المنزل، ويتم الاتصال بينهم.
ما فائدة هذا الجهاز؟
دعوني أخبركم عن سبب شرائي للجهاز، لتتضح لكم الفائدة الحقيقية منه.
لدي في المنزل إنترنت لاسلكي بمودم خارجي موضوع على السطح.. وكما تعلمون المودم هذا يتكون من قطعتين، الأولى خارجية، والقطعة الثانية داخل البيت، وهم متصلين ببعضهم عبر كيبل إيثرنت، وهذا المودم أيضا أنا وصلته بالراوتر الخاص بي، والموجود في منتصف المنزل.
الآن المشكلة الحقيقية لدي في السلك القادم من السطح، فهو يمر بالطابق الثاني، ويسبب فوضا كبيرة هناك، والأطفال كل يوم يعبثون به.
حاولت البحث عن أي طريقة، للاستغناء عن هذا السلك، لكن محاولاتي كلها فشلت. قمت بتجربة الربط اللاسلكي بين المودم والراوتر، بحيث يمكنني وضع المودم في مكان بعيد، لكن، كانت الشبكة غير مستقرة نهائيا.. في نفس الوقت يجب أن يبقى الراوتر في مكانه ليعطي إشارة ممتازة في البيت.
بعد البحث وجدت هذا الجهاز، والذي ساعدني في عمل اتصال سلكي، بين الراوتر والمودم، عبر أسلاك الكهرباء، الموجودة في كل مكان في البيت، ودون فوضا هذه المرة.
آلية العمل.
وضعت الجهاز الداخلي للمودم في مكان قريب من السطح، وبعيد تماما عن الأطفال.
ثم أوصلت القطعة الأولى من جهاز TL-PA4010 بمأخذ التيار الكهربائي، وأوصلت المودم بهذه القطعة عبر الإيثر نت.
الآن بقي علي أن أوصل الإنترنت إلى الراوتر، وهذا ما فعلته بإيصال القطعة الثانية بجانب الراوتر في مأخذ تيار كهربائي، ثم أوصلته بها عبر الإيثر نت، وبذلك تم نقل الإنترنت من المودم إلى الراوتر، باستخدام أسلاك الكهرباء المتصلة في البيت، وبالسرعة الكاملة.
أعتذر منكم على الإطالة، ولكن أنا شغوف دائما بعرض المشاكل وإيجاد حلول تقنية لها، لذلك فضلت عرض التحدي الذي واجهته بالتفصيل.
الآن نعود إلى جهازنا الصغير، ببساطة هو عبارة عن جهاز صغير، يتم تركيبه في مأخذ التيار الكهربائي، ويحتوي على منفذ للإيثر نت.
بمجرد تركيب قطعتين أو أكثر، يتم الاتصال بينهم عبر نفس خط الكهرباء تلقائيا.
تصل سرعة هذا الجهاز إلى 600 Mbps ، ومداه إلى 300 متر.
وهو يعمل عندي دون أي مشاكل أو تقطيع.