مقارنة حول إمكانية الوصول لبوابات دول مجلس التعاون.

نظرة حول إمكانية الوصول لبوابات دول مجلس التعاون.

إعداد: علي عبد الله العمري. سلطنة عمان.

لقد عملت العديد من الدول الخليجية خلال السنوات الماضية على إنشاء بوابات إلكترونية حكومية، وذلك لتقديم وجمع الخدمات الحكومية في مظلة واحدة لتسهيل الحصول عليها لكافة المواطنين.

وحيث أن الأشخاص ذوي الإعاقة هم جزء لا يتجزء من النسيج الاجتماعي لدول المجلس، فقد حرصت الحكومات الخليجية على تمكينهم في المجتمع، وتقديم الخدمات المتنوعة لهم بما في ذلك تسهيل الوصول إلى المصادر الإلكترونية، إيمانا من تلك الحكومات بالفرص المتساوية التي يجب أن يحصل عليها الأشخاص ذوي الإعاقة. لذلك عملت العديد من الدول على تهيئة البوابات الحكومية، وجعلها ملائمة لاستخدامهم.

في الجدول التالي، قمت بعمل مقارنة سريعة حول إمكانية الوصول في بوابات دول مجلس التعاون.

الدولة البوابة. تلميح إمكانية الوصول صفحة إمكانية الوصول قارئ المستندات ملاحظات عامة
الإمارات العربية المتحدة  

البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة

نلاحظ اهتمام القائمين على البوابة بإمكانية الوصول، فقد تم إضافة نص بديل للصور في الصفحة الرئيسية، إلى جانب الوصف للروابط، واستخدام العناوين لتسهيل التنقل.

بالرغم من ذلك توجد بعض النصوص مكتوبة بخط صغير في رأس الصفحة وأسفلها، مما يشكل صعوبة لضعاف البصر.

http://حكومة.امارات/ar/web/guest/accessibility متوفر
 

مملكة البحرين

 

مملكة البحرين – بوابة الحكومة الإلكترونية

البوابة تتمتع بإمكانية وصول عالية، هناك اهتمام كبير بأدق التفاصيل. يوجد وصف لكل شيء تقريبا، يمكن التحكم بحجم الخط، والاستماع للصفحة أيضا.

لاحظت عدم ترتيب العناوين بشكل صحيح، مما قد يسبب إرباك لمستخدمي قارئ الشاشة عند استخدام هذه الميزة المهمة.

اضغط لزيارة صفحة سهولة الوصول متوفر
المملكة العربية السعودية  

البوابة الوطنية

هناك اهتمام بإمكانية الوصول في البوابة، يتوفر وصف للصور والأيقونات بشكل جيد.

توجد بعض العناصر المتحركة في الصفحة الرئيسية وهذا يشكل صعوبة كبيرة لمستخدم قارئ الشاشةعند التنقل. كما أن حقل البحث لا يتضمن وصف.

أيضا لم يتم استخدام العناوين في الصفحة الرئيسية نهائيا، وهذا يعد قصور كبير في إمكانية الوصول يجب إضافته لتسهيل التنقل لمستخدمي قارئ الشاشة.

اضغط لزيارة صفحة سهولة الوصول متوفر
سلطنة عمان بوابة عماننا نلاحظ اهتمام كبير من قبل البوابة بإمكانية الوصول، جميع الصور والأيقونات تحتوي على وصف، تتوفر روابط للانتقال للمحتوى، وميزات التحكم بحجم الخط.

البوابة تحتوي على الكثير من الأيقونات والصور، مما قد يشكل إزعاج لمستخدم قارئ الشاشة، هناك ما يعيق عمل قارئ الشاشة بشكل سلس في الصفحة الرئيسية. أيضا لاحظت بأن روابط الانتقال للمحتوى لا تعمل بشكل صحيح.

اضغط لزيارة صفحة سهولة الوصول متوفر
دولة قطر  

 

حكومي

تراعي بوابة حكومي الكثير من جوانب إمكانية الوصول، إذ توفر وصفا للصور والأيقونات، كما أن البوابة سهلة التصفح لمستخدمي قارئ الشاشة.

رابط Skip navigation لم يتم كتابته بشكل صحيح، وهو يؤدي إلى الصفحة الرئيسية، بينما يفترض أنه يقفز بك إلى المحتوى الأساسي. كما أن العناوين لم يتم ترتيبها بشكل صحيح في الصفحة الرئيسية، إذ ينبغي البدأ أولا بالمستوى الأول قبل الانتقال للمستويات التالية حسب بنية الصفحة.

اضغط لزيارة صفحة سهولة الوصول غير متوفر صفحة سهولة الوصول لبوابة حكومي لا تتضمن معلومات مهمة حول سهولة الوصول، والميزات المتوفرة، وإنما تتحدث بشكل عام فقط.
دولة الكويت البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت تتوفر في البوابة بعض ميزات سهولة الوصول، كقارئ النصوص وميزة تكبير الخط.

لكن هناك الكثير من الأيقونات والصور لا تحتوي على وصف، مما يشكل صعوبة كبيرة لمستخدمي قارئ الشاشة.

العناوين لم يتم استخدامها بشكل صحيح في البوابة، وكذلك الكثير من الروابط بدون نص بديل.

صفحة سهولة الوصول لا تتضمن أي إشارة للتقنيات المساعدة، وإنما تتحدث حول سهولة استخدام البوابة عبر المتصفحات المختلفة، وأشياء أخرى لا تتعلق بإمكانية الوصول.

اضغط لزيارة صفحة سهولة الوصول متوفر

ملاحظة:

هذه المقارنة تم إعدادها بشكل مستقل دون التكليف من أي جهة رسمية، كما أنها تتضمن وجهة نظر شخصية، ولا تغطي كافة الجوانب لسهولة الوصول.

قد تكون الاختبارات ليست بالدقة الكافية، ولا تتطرق لمختلف أنواع الإعاقة.