بين فرانكفورت وباريس. معرض sightcity لتقنيات المكفوفين وضعاف البصر.

أهلا بكم مجددا زوار مدونتي الأعزاء.
اليوم سنكمل حديثنا حول رحلتنا إلى فرانكفورت وباريس، وقبل أن أحدثكم عن بلد الورد والعطور، سأكمل لكم الحديث عن فرانكفورت، ومعرض sightcity للمكفوفين وضعاف البصر.
يعد معرض SightCity ثاني المعارض الكبرى التي تقام في العالم بهذا الخصوص، ويتم في هذا المعرض عرض آخر التقنيات المساعدة للمكفوفين وضعاف البصر.
بعد عودتنا من وسط فرانكفورت إلى الفندق في المساء، في يوم الثالث عشر من شهر مايو، وكان متبقي على المعرض ساعات قليلة قبل افتتاحه في صباح الرابع عشر من مايو. لم نشاهد أي آثار لأي تجهيزات للمعرض.. قلت في نفسي، يبدو أنني قد أخطأت الفندق، وأن علينا البحث الآن عن مكان المعرض الصحيح.
ذهبنا إلى الغرفة لشرب القهوة… وجدنا ماكينة غريبة الشكل لصنع القهوة.. أنا صراحة أول مرة أستخدمها، المهم بدأنا نعبث فيها، وأخذت تصدر أصوات غريبة، ورائحة…. قلت لأخي الأفضل أن نطفئها لكي لا تحترق هههه.
أخيرا عرفنا أين يتم وضع الماء، قمنا بتسخينه وحضرنا القهوة بطريقة تقليدية.
بعد أن شربنا القهوة، نزلنا لتناول العشاء، وجدنا حركة غير طبيعية في المكان، أشخاص يقومون بتركيب لوحات، والأرضية كلها تم تركيب خطوط خاصة بها لتسهيل حركة المكفوفين.
قلنا أكيد هذا هو SightCity. وعندما سألناهم قالوا لنا نعم، إنه SightCity، استغربت من السرعة الرهيبة التي جهزوا فيها للمعرض، كل شيء قاموا بتركيبه بشكل منظم وسريع.
في الصباح، انطلقنا لتناول الإفطار الشهي لفندق شيراتون المطار، وأكيد شربنا كوبا من القهوة الرائعة والمميزة في مطعمهم الفخم.
توجهنا إلى أول قاعة من قاعات معرض SightCity .. حقيقة كنت في غاية السعادة لزيارتي هذا المعرض، فقد كنت أقرأ عنه في الإنترنت وأتمنى من كل قلبي زيارته.. الحمد لله أن وفقني لذلك.
عندما تأتي لأول مرة إلى المعرض، يتم إعطاءك دليل بطريقة برايل، يحتوي على كل الشركات العارضة وعناوينهم، ومكان تواجدهم حسب الخريطة… الأرضية كلها تم وضع خطوط خاصة بها لتسهيل الحركة بالعصى البيضاء.. أيضا يتم إعطاءك كوبون يمكنك استخدامه في الكفاتيريا الخاصة بالمعرض.
يحضر هذا المعرض الكثير من المكفوفين من ألمانيا وخارجها، وقد صادفنا بعض الأشخاص من الدول العربية، لكنهم قليل جدا.
المعرض مكون من عدة قاعات، كل قاعة تركز على جانب معين من جوانب التقنية المساعدة… وقد وجدنا الكثير من أسطر برايل، وأجهزة التكبير لضعاف البصر، ربما هذا هو أبرز ما يعرض في SightCity. لكن بالتأكيد هناك أشياء أخرى كثيرة تم عرضها، مثل أجهزة الراديو، وأجهزة قراءة الكتب، والأجهزة المساعدة في الحياة اليومية، مثل الأفران وغيره. بالتأكيد إن يوم واحد لا يكفي للتجول في كل القاعات، يحتاج لك يومين على الأقل، لكي تستطيع التعرف على كل الأجهزة المعروضة، والسؤال حولها.
في ثاني أيام المعرض، تجولنا لبعض الوقت، ثم انطلقنا عبر الميتروا إلى نهر الماين العظيم، وهو من الأنهار المشهورة في ألمانيا.
مشينا على ضفاف النهر، وجلسنا لمدة هناك نتأمل في هذا النهر… كان الجو بارد قليلا… ثم تحركنا للبحث عن مطعم لتناول الغداء…. ووجدنا بالصدفة مطعم إيراني.. وأنا بصراحة أحب جدا المأكولات الإيرانية… تناولنا الغداء، ثم عدنا مجددا إلى المعرض.
في اليوم الثالث، كان اليوم الأخير، وقد حرصنا على زيارة كل الأركان.. والحصول على أدلة المستخدم، والعناوين للشركات.. ثم عدنا مبكرا قليلا للتحضير لرحلتنا القادمة… إلى باريس.. بلد الجمال والورد والعطور…